منتدى صناع الامل


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصول الرسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 102
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مُساهمةموضوع: أصول الرسم   الأربعاء يوليو 16, 2008 5:01 pm

من الأساسيات التي يجب أن يدركها الفنان تدريب العين وتدريب اليد وبعد ذلك الخطوات

التالية ..

أصول الرسم


1- القياس :-

منذ نحو أربعمائة سنة ، قال الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي في كتابه "التصوير " مايلي
" مرنوا نظركم ، وتعلموا أن تقدروا بدقة طول الأشياء وعرضها .
ومن أجل الوصول إلى ذلك ، ليرسم أحدكم بالطبشور على الحائط خطاً مستقيم ولينصرف
الآخرون وهم على بعد عشر خطوات منه إلى تقدير طوله الحقيقي ."
هذا التمرين البسيط يؤكد أهمية تدريب العين على تقدير الأبعاد الحقيقية للاجسام المرئية .

كيف نقف امام النموذج ؟

وبأي مقاس نرسمه ؟

- في الرسم المباشر عن الطبيعة لابد أن نقف على بعد يعادل ضعف ارتفاع النموذج المراد رسمه

مثال

أريد ان أرسم أبريق شاي ولنفرض إرتفاعه 20 سم إذاً أقف على بعد 40 سم نسبية وليس بالتحديد

- إختيار المكان المناسب يساعدنا كثيراً على الإلمام بالتفاصيل من دون أن نضطر إلى الألتفات
يمنة ويسرة بل نكتفي برفع العينين فقط

-المقارنة بين الأشكال ومقابلة القياسات بعضها ببعض فإبريق الشاي اطول من الكوب بمرتين ونصف أو ثلاث وهكذا إذا كان هناك مزهرية بها وردة

حيث ان قيامنا بالرسم هو تصغير الشيء الذي تراه أعيننا كبيراً لكن بشرط الحفاظ على النسب والتناسب في المقاس ..فليس من المعقول أن الكوب أكبر وأطول من إبريق الشاي مثلاً غير إذا كنا نرسم بخيال وليس بتعلم مباديء الرسم

طريقة قياس الأبعاد العامودية للاجسام المرئية
إمسك القلم على إمتداد الذراع جاعل القسم الأكبر منه ظاهراً في اليد
قابل القلم بقسم من الجزء المرئي وأترك الإبهام ينزلق صعوداً أو هبوطاً ليأتي القياس مظبوطاً
أو عندي طريقة أسهل شوية تحديد قلم الرصاص بالظفر حيث تضع شرطة بسيطة بالظفر مقاس الشكل الذي ترسمه وكذلك الأبعاد الأفقية نفس الطريقة مع مسك القلم بطريقة أفقية .
التأكد من الذراع ممدودة والجسم مستقيماً .


2- التأطير

كلمة غريبة بالنسبة لكم لكن خطوة مهمة للمبتدئين ..
وهو الإطار ..تحديد المجال الذي سنتحرك ضمنه في الورقة فالتأطير يسهل حساب القياسات
ويساعد على التدقيق في صحة تخطيط الشكل العام للرسم قبل الإنتقال إلى التفاصيل
الموجودة فيه كما انه يوفر النسب الصحيحة بين أجزاء الرسم نفسه من جهة وبين أرضية اللوحة من جهة أخرى .


3- الخطوط التوجيهية


إن اكثر الأجسام المرئية يمكن حصرها ضمن أشكال هندسية يسهل بواسطتها تخطيط النماذج
التي ترغب في رسمها . ومهما كانت أشكال الأجسام معقدة ، فإنه يمكننا تبسيطها بإستخدام
الخطوط التوجيهية ..وعندما ننتهي من الرسم نمحي هذه الخطوط .




ثانياً :- فن المنظور :-

إن الأخطاء التي يرتكبها الرسام المبتديء تنشأ أحياناً عن عدم علمه بقواعد المنظور

ولهذا الدرس وقع خاص على الدارس ليحدد له معظم أصول الرسم

فأبعاد الأجسام وإتجاهاتها يطرأ عليها تغيير يتناسب مع موقع الناظر إليها

وقد كتب الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي بحثاً أساسياً اعتبر فيه المنظور

فرعاً من الرياضيات ثم تلاه كثير من الفنانين الآخرين بعد ذلك ...

تعريف المنظور :-

المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط ( اللوحة ) لا كما هي في الواقع

ولكن كما تبدو لعين الناظر إليها من موقع معين .

والمنظور نوعان

- خطي

- هوائي


المنظور الخطي

يقصد بالمنظور الخطي مظهر الأشياء كما يتحدد من خلال أوضاعها والمسافات

النسبية فيما بينها ، فالخطوط الأفقية المتوازية ، مثل خطوط السكة الحديدية تبدو

وكأنها تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق ، والخطوط العامودية المتوازية مثل

أعمدة الكهرباء تبدو وكأنها تقترب من الأرض كلما بعدت عن عين الناظر إليها .

وهذا التقارب التدريجي بين الخطوط الناتج عن تضاؤل حجم الأشكال كلما زاد بعدها

يؤدي إلى الإحساس بعمق الصورة وتماسكها .


المنظور الهوائي

يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة

بحالات الجو الطبيعي المحيط بها

ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء وتزايد نعومة الأشكال البعيدة

وطالما

أن حالات الطقس تؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة فإن

مظهرالأشكال البعيدة

تحكمه حالة الجو المتاحة أثناء النظر إليها بالعين المجردة .


خط الأفق

يقع خط الأفق على مستوى عين الناظر ، وهو يعلو

وينخفض وفقاً لعلو الناظر وإنخفاضه عن سطح الأرض

وللتأكد من ذلك هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك

قف على الشاطيء في يوم صحو وانظر بإتجاه البحر فتلاحظ أن السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينيك تماماً ...

إن هذا المستقيم هو خط الأفق ، أهبط إلى موقع أدنى فترى أن الأفق يهبط

بمقدارهبوطك

فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء .. بعدئذ أصعد إلى مرتفع قريب يسمح

لك برؤية البحر من أعلى ، فتلاحظ أن خط الأفق يصعد بمقدار صعودك .

نقطة النظر ونقطة التلاشي

إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر

المرئي من أوله إلى آخره ،

أما نقطة النظرالتي تقع على خط الأفق فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .

بالنسبة إلى نقطة التلاشي ، فإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة

تلتقي كلها في نقطة واحدة ، وبما أننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم ،

لذلك لابد لنا من إيجاد هذه النقطة التي تتلاشى فيها الخطوط على خط الأفق .

إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الأشياء في مكانها الصحيح على اللوحة أي

بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو

من الأعلى .

انظر الى الصور في الأسفل




ثالثاً :- التكوين

يعتبر التكوين من العوامل الأساسية في فن الرسم ، فالرسام عندما يختار موضوعه

لايرسمه كيفما يراه وإنما يرسمه كما قال الفنان الإيطالي رافائيل : " لاتصور الأشياء

كما هي ، بل كما يجب أن تكون "

إن اللوحة سواء كانت تمثل البر أم البحر ، الطبيعة الحية أم الطبيعة الصامتة ، ينبغي أن

تجذب العين

إليها و ليس بعيداً عنها

أما كيف يتحقق ذلك ، فالأمر يعتمد في الحقيقة على الموهبة ، وعلى إستيعاب مباديء

التكوين

أسس التصميم بصورة جيدة .

إن مباديء التكوين يهتم بها المبتديء ولكن بعد فترة من ممارسة الرسم يجد

نفسه مضطراً للإلمام بجوانبها كافة

ومن أهمية هذه المباديء يقول الفنان الفرنسي هنري ماتيس " إن كل التأثير في لوحاتي

يعتمد على مباديء التكوين أسس التصميم

سأشرحها بطريقة توضيحية أخرى ..

- الوحدة أو التنوع ضمن الوحدة تلخص المبدأ الأهم في التكوين وهي تعني ان عناصر العمل

الفني التي تشمل الخطوط والأشكال والألوان ينبغي أن تتآلف ضمن الوحدة ..


مثال رسم أشكال هندسية ( مستطيل، مربع ، دائرة ) داخل إطار معين فيجب أن ينسجم

حجم المربع

مع المستطيل مع الدائرة في ترابط بينهم يحوز على رضاء الناظر والرسام معاً من حيث

الألوان

والأحجام وإختلاف الموضع لكل شكل من الأشكال الهندسية

فلايمكن ان نرسم مربع داخل مربع بل يجب التنويع للبعد عن الرتابة والملل ..

- مراعي النسبة والتناسب وهو التنظيم للعمل فلانستطيع أن نرسم أي أشكال بل

مدروسة وواضحة

مراعي الحسابات الرياضية للعمل الفني

- بعد ذلك السيادة ( النقطة المحورية ) في اللوحة

وهي تعتبر المقطع الرئيسي في اللوحة والنقطة المحورية تعني جذب عين الناظر إلى

داخل اللوحة

لذلك على الرسام أن يجتهد دائماً كي يرتب عناصر موضوعه بإتجاه النقطة المحورية حيث

جعل الخطوط الأساسية تتجه إلى عمق ( داخل اللوحة )

فإذا رسمنا شخص فيجب أن ينظر لداخل اللوحة وليس لخارجها كذلك الأشياء الأخرى

- الإتزان أو التوازن

يرتب الرسام المحترف عناصر موضوعه بحيث تكون على بعد متساو أو متناسب من النقطة

المحورية حيث تستقر العين وترتاح

بالظبط كالميزان في تنظيم الأشكال

أعتبر اللوحة كميزان فإذا وضعت في الكفةالأولى شيء ثقيل جداّ وفي الكفة الأخرى شيء

خفيف جداً طغى الثقل على الخفة لذلك سنضيف في الجهة الخفيفة عدة أشكال مختلفة

لتوازن اللوحة

مثال آخر

قسم اللوحة لقسمين طوليين وهميين مراعي أن في القسم الأول كفة ميزان وفي القسم

الآخر الكفة لأخرى ماذا ستضع حتى ترجح الكفتين ؟؟

عندنا إبريق شاي كبير الحجم وثقيل طوله 15 سم ولنفرض

إبريق الحليب طوله 10 سم ، علبة السكر طولها 6 سم ، كوب الشاهي 4 سم

إبريق الشاي كبير الحجم وثقيل

فستضعه في الركن ولنفرض الأيمن الأعلى للناظر مراعي الخطوط التوجيهية

ولتحقيق التوازن للأشكال الأخرى ستضعها بالتدريج الأطول هو الأبعد والأقصر الأقرب للنظر

إبريق الشاهي ..إبريق الحليب ..علبة السكر .. الكوب

بالإضافة إلى مراعاة حجم كل شكل

وهناك أنواع للتصميم الجيد

على شكل حرف U أو حرف L وقد نعكسه فيكون حرف ل بالعربية

أو شكل حلزوني @ أو شكل متدرج كشكل الدرج .......



- الإنسجام ( الإيقاع )

الإنسجام ليس شيئاً محدداً مثل الخط أو الشكل او اللون ولا هو شيء يضاف إلى اللوحة ، وإنما

هو نتيجة تآلف لعناصر الفنية كافة في وحدة معينة إنه شيء أشبه بإيقاع الطبيعة

فكروا في الليل والنهار ..في الصيف والشتاء .. في المد والجزر

أليس هذا إيقاعاً منتظماً لدورات متعاقبة

الإنسجام هو الترتيب والتنوع ضمن الوحدة تنوع في الفراغ الخطوط الأشكال والألوان

إذاً رجعنا مرة اخرى للوحدة

وحدة إيقاع نسبة وتناسب إتزان سيادة ( نقطة محورية )


بصراحة كفنانة لاأستطيع ان أشرح نقطة واحدة فقط من هذه النقاط الرئيسية

فكل أساس من هذه الأساسيات مرتبط ببعضه البعض وأجد نفسي في دائرة مغلقة من

هذه الأساسيات عد الممارسة الفعلية للرسم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al2amal.yoo7.com
 
أصول الرسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صناع الامل :: منتدى المواهب والابداع :: تعليم الرسم-
انتقل الى: