منتدى صناع الامل


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ~~]الرسم بقلم الرصاص[~~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahya

avatar

عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

بطاقة الشخصية
الشعر:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: ~~]الرسم بقلم الرصاص[~~   السبت يوليو 26, 2008 4:59 pm

الرسم
هو فن قديم نشأ مع الإنسان وبه يستطيع أن يعبر عن أحاسيسه وأن يصف به الأشياء كما يراها، أو يتصورها.

قلم الرصاص
تتعد أنواع قلم الرصاص فهي بالتحديد إثنى عشر نوعاَ وهي : H5,H4,H3,H2,H1 B5,B4,B3,B2,B1 HB,HB2
و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي )، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).


ملاحظة:
أهم مبادىء الرسم الصحيح هو الإبتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والإنتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس. والإنتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.

((جزء تفصيلي من رسم، جرافيت على ورق كانسون، عمرو صلاح الدين))

يعتبر الرسم بالقلم الرصاص التقنية الرئيسة في فن الرسم، و هو عبارة عن استخدام خامة الجرافيت و تطبيقها على وسائط مختلفة، و أكثر هذه الوسائط شيوعا هو الورق. و هو فن وحيد اللون، يعتمد بشكل رئيسي على الخط و درجات الظل.

و الرسم يعني بتحويل الخطوط إلى أشكال و الأشكال إلى أجسام، أي أن الرسام يجتهد لتحقيق الإيهام بالتجسيم و البعد الثالث من خلال قواعد المنظور و الضوء و الظل، فالمنظور يحقق العمق، و العلاقة التباينة بين الظل و الضوء تحقق التجسيم.

تاريخ الرسم بالقلم الرصاص

كان الطبشور Chalk هو الخامة الأساسية المستخدمة للرسم، حتى نهاية القرن الثامن عشر، ففي هذا الوقت تم انتاج أول أقلام الجرافيت في إنجلترا، و كان ذلك كنتيجة لاكتشاف الجرافيت ب جبال كومبريان Cumbrian Mountains

وللفائدة
احد خامات الجرافك
ورق كانسون
من أكثر أنواع الورق شيوعا بين الرسامين، خصوصا رسامي القلم الرصاص و الفحم بأنواعه، و يتميز بنعومة الملمس إلى حد كبير، و إن كان ملمسه السطحي أكثر خشونة من أنواع أخرى كـ بريستول. تجاريا يعد من الأنواع جيدة الثمن، و يتواجد في الأسواق بألوان عديدة أبرزها الأبيض و الأسود> و المقاس الاعتيادي 100 * 70 سم يفضل الفنانين استخدامه بكثرة أكثر من غيره عند عمل الرسوم التحضيرية، و الدراسات السريعة لـ الطبيعة الصامته أو الموضوعات الحيةLife drawing أو الرسم المباشر من الطبيعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
~~]الرسم بقلم الرصاص[~~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صناع الامل :: منتدى المواهب والابداع :: تعليم الرسم-
انتقل الى: