منتدى صناع الامل


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القاموس التشكيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahya

avatar

عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

بطاقة الشخصية
الشعر:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: القاموس التشكيلي   الخميس يوليو 10, 2008 5:42 pm

إنشائية جديدة /الإنشائية الجديدة New Construtism:
هي امتداد للإنشائية الروسية في الفن... ويرجع تاريخها إلى عام "1915" وخاصة مع بيان "التفوقية للفنان الروسي "كازمير مالافيتش" عندما أنتج مجموعة من لوحات بعنوان "المربعات"، وأيضآ هي امتداد لأعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان".. انتشر هذا الأسلوب في الستينات في كل من أمريكا وأوروبا، ولكن مع التركيز والتأكيد أكثر على النظريات اللونية وعلم الهندسة والمعمار الجديد ودراسة بنية الشكل. يتعامل هذا الأسلوب بالاتساق والتناغم لإعطاء التأثير البصري للأشكال والألوان ومدى قدرة الفنان على ترتيب هذه العناصر بطريقة مورفولوجية على سطح اللوحة. أما في مجال النحت فيعتمد التأثير على مدى قدرة الفنان على ترتيب وإخراج هذه العناصر من خلال الكتلة والفراغ. وعادة ما يبتعد الفنان في هذا الأسلوب بقدر الإمكان عن الغنائية اللونية والتجريدية التعبيرية ليقترب أكثر من المنطق... أ
إنطباعية /ما بعد الانطباعية:
هذا المصطلح نشأ في عام 1910 لوصف أعمال فنانين من بينهم سيزان وغوغان وفان كوخ وراؤول الذين برغم تنوع أسالبيهم فقد تضايقوا من انشغال الانطباعيين بالمظاهر البصرية المحضة.
بنائية /البنائية:
حركة ثورية في الفن في موسكو (روسيا) خلال العقد الثاني ومطلع العقد الثالث من القرن العشرين وقد ظهرت على أساس الأعمال الرائدة للفنان فلاديمير تاتالين في " أعماله البنائية البارزة " الهدف الرئيسي من الحركة أن يتكامل الفنانون مع المجتمع.
وأتخذ الحركة مصدرا لعمل فنانيها تقنيات الكولاج والتكعيبية والمستقبلية وأهم الذين أسهموا بذلك هم من فناني النحت أمثال : نعوم غابو أنطون بفسنر والمعمار والتصميم الصناعي (تاتالين والكسندر رودشنكو) والسينما والطبوغرافيا (إيل ليذتسكي). ب
باروك /الباروك:
هذا المصطلح المستخدم لوصف التصوير والنحت والمعمار في أوروبا خلال القرن 17 ومطلع القرن 18 كان أول من أخذ (ربما) عن الكلمة البرتغالية باروكو بمعني اللؤلؤة القديمة الشكل.
وقد صمم معماريو الباروك أبنية في أماكن هندسية ضيقة متداخلة ساعدت في تطوير مخططات قوية فنية ونحتية وفي أفضل مراحل هذا الأسلوب الفني أبدع الباروك سيناريوهات متكاملة امتزجت فيها فنون المعمار والنحت والرسم إلى حد بعيد وفي مطلع القرن السابع عشر كان هذا الاتجاه في الغالب أسلوب ثقيلا ورسميا فبدأ يتراجع أمام فن أخف منه وأكثر رشاقة هو فن الروكوكو.
باربيزون:
مجموعة من الرسامين الفرنسيين الذين أهتموا برسم المناظر الطبيعية في قرية باربيزون داخل إحراج فونتنبلو خلال منتصف القرن 19 أفضل إبداعاتهم مصدرها الطبيعة مباشرة ومن أبرزهم سي أرف . دروبيني.
باتو لافوار / باتو لافوار:
وهى مجموعة اقترنت باسم الفنان الشاب بيكاسو سنة 1908، أبرز أعضاء المجموعة هم : براك ، جيرترود شتابين ، أبولينير، خوان غريس ، وقد سميت مجموعتهم هكذا على اسم المكان البائس "مونمارتر" الذي عاشر فيه بيكاسو.
تجريد /التجريد :
هو بصفة عامة كل فن لا تتمثل فيه أشكال من العالم المادي وبالتحديد فن عد من الحركات الفنية في القرن العشرين المستمدة من مقولة أن الشكل واللون لهما دوره وأن الصفات الجمالية أو الديناميكية منفصلة عن القيم التمثيلية وفي بعض ضروب الفن التجريدي كالتكعيبية مثلاً نجد أن الموضوع في اللوحة يمكن فكفكة رموزه بينما في بعض آخر منها تمثل المادة أو المنحوتة عالما متماسكاً من الأشكال التي تبدو هندسية أو عضوية والتي تشكل معاً موضوعاً فنيا لا علاقة له بالتجربة العيانية الملموسة. ت
تجريد إبداعي /التجريد الإبداعي:
في الثلاثينات ظهر على يدي بفسنر ونعوم غابو اتجاه فني غير منمق وهو يجمع بين تقنية الرسم والنحت.
تحية حليم 1919 (فنانة - مصر)
يطلق البعض على الفنانة تحية حليم اسم عاشقة النوبة فقد زارتها أول مرة عام 1961 مع رحلة الدكتور. ثروت عكاشة الشهيرة لفنافى وأدباء مصر وذلك بسجل ملامحها والتعرف على خصائصها قبل أن تقرقها مياه بحيرة ناصر.
منذ ذلك التاريخ أصبحت موضوعات النوبة هى التى تشغل معظم لوحات الفنانة وذلك لما لمسته فى طباع النويين من ذوق ونظام ونظافة وأمانة يتميزون بها مع وجود بقايا ملامح من الحضارات التى مرت بمصر محفوظة فى تلك المنطقة وكأنها متحف حي للحضارات القديمة.
إن فن تحية حليم يستند على التراث القديم ويسود خطوطها مظهر فطرئ بينما يظهر في ألوانها أعلى أشكال الوعى بقيمة اللون. فألوانها المتداخلة وتشابكها الذى يبدو عشوائيا يبرز من بين لمساته خلفية دافئة اللون تفصح عن خبرة طويلة وحساسية فائقة.
تعبير تجريدي /التعبير التجريدي:
هذا الاتجاه كان سائدا في الفن الأمريكي خلال الأربعينيات والخمسينيات ، وهو يتفاوت ما بين التواءات وقوة العمل التصويري عند جاكسون بولوك حتى ظهور الصور البلاغية لدي مارك روثكو ، ورورلف غوتلب ، لقد استفاء التعبيريون التجريديون من الصفات المحسوسة والمؤثرات الانفعالية للون لرسم لوحات درامية مثيرة ، وهذا الأسلوب أعقبة اتجاه فني أكثر هدوءاً هو ما يسمي التجريد ما بعد الرسم والواقعية المبتذلة لفن البوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القاموس التشكيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صناع الامل :: منتدى الموسوعة العالمية :: الموسوعة الفنية-
انتقل الى: