منتدى صناع الامل


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفاهيم في الفن التشكيلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdou-star

avatar

عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مُساهمةموضوع: مفاهيم في الفن التشكيلي   الخميس يوليو 10, 2008 5:49 pm

جرافيك /فن الجرافيك: graphic art

فن الجرافيك graphic art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.

ونستطيع أن نوجز هذا التعريف بأن نسمي هذا الفن "بفن الرسوم المطبوعة". وفن الجرافيك هو طباعة نسخ متماثلة من (كليشيه محفور) يقوم الفنان بأداء كل مراحله من عمل التصميم وتجهيز السطوح الطباعية وحفرها وطباعتها.

وقد استعمل الحفر أو الخدش على السطوح منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن.. فالإنسان البدائي حفر على الصخور والعظام وعلى الأواني الفخارية.

واستعمل هذا الفن لدى الصينيين لعمل الزخارف الخاصة لطباعة الأقمشة. وكان نوع الحفر المستعمل هو الحفر على الخشب، ويرجع تاريخ أول صورة ظهرت في الشرق مطبوعة على ورق من لوح خشبي محفور إلى سنة 868 ق.م.

وكانت من عمل الصينيين، أما في أوروبا فإن طباعة الأقمشة من اللوحات الخشبية المحفورة لم تستعمل إلا في العصور الوسطى، ولم يتحقق طبع أعمال فنية على الورق حتى القرن الرابع عشر. "الجرافيك.. فن الرسوم المطبوعة - هيام السيد - إسلام أون لاين"
ج
ح
خليفه قطان /خليفه القطان:
فنان تشكيلي كويتي، ولد سنة 1934 لأسرة من التجار، وأبدى ميلا مبكرا نحو الرسم والنحت. عمل مدرسا وهو في سن السابعة عشر.
كان أول كويتي ينظم معرضا فنيا عام 1953 في المدرسة خلال مهرجان محلي. أرسل بعدها إلى بريطانيا لدراسة "النجارة" كمهندس في معهد ليستر الفني، وتخرج منه سنة 1958، عاد بعدها للكويت ليعمل في كلية التكنولوجيا بالشويخ.
التحق بالمرسم الحر مـنذ بداية إنشائه سنة 1960. أقام عدة معارض شخصية داخل وخارج الكويت، وفي منتصف عام 1963 ولدت نظريته "الدائرية" (Circulism) وهي اتجاه يقوم على فلسفة تعتمد الدراما الإنسانية أساسا لها.
في سنة 1968 وافقت وزارة الشئون الاجتماعية والعمل على انشاء الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، واختير "القطان" رئيسا لها.
انتقل إلى جوار ربه يوم الجمعة الموافق 27/7/2003
رسم عملي /الرسم العملي:
هو الاسم الشعبي للتعبيرية التجريدية التي عرفت في الأربعينات لدي الأمريكي جاكسون بولوك فالرسم كان يهبط في لوالب علي اللوحة من الفرشان أو العلبة مع عدم التفكير بحركة الذراع واليد والفنان يبدو أنه يستغل ويطور الأنماط التي تتاح له من خلال عشوائية هذه الحركة والانسكاب للألوان .
ر
روكوكو /الروكوكو:

أسلوب فني من القرن (18) نشأ في البلاط الملكي بفرنسا رداً على ثقل الشكل الذي اتخذه فن الباروك في أواخر عهده.

وكلمة "روكوكو" ربما مشتقة من اللغة الفرنسية لمعنى لأعمال الصدف "روكالي" Rocaille . وأول ما تم تبنيه في الزينات الداخلية، وتميز بألوان ناعمة ولطيفة، والتواءات رشيقة. كما تميز مزاج هذا الأسلوب الفني في تلك الفترة بالإضاءة والابتهاج لدي الفنانين مثل "بوشر"، و"فراغونار". كانت عبقرية الفنان "واتو" أكثر حدة ونبلاً مع أنه ساير تيار الروكوكو.

رسم ميتافيزيقي /الرسم الميتافيزيقي:
هذا التعبير أطلق علي الرسومات الغربية الشبيهة بالحلم للفنان جورجيو دو تشيريكو ، ولوحاته في ما بعد 1910 كانت تبشر بالسريالية ، وهي موازية في عملها لفنان آخر إيطالي هو كارلو كارا.
رفائيلية /ما قبل الرفائيلية:
مجموعة من الفنانين الانكليز اجتمعوا عام 1848، وكانوا يوقعون أعمالهم بالأحرف BRB (أخوية ما قبل الرفائيلية). وقد لخصوا مثلهم الأعلى في استعادة فن الرسم إلى ما اعتبروه نقاء الفن ووضوحه، كما كان قبل رفائيل، أي قبل افتتاح عصر التقاليد اللاحقة للفن الأكاديمي. أعمال هؤلاء الفنانين وهي غالبا حول موضوعات إنجيليه أو قصصية كانت موضحة جيدا وبألوان صارخة.
وأبرز هؤلاء كان د.ج. روسيتي، وجون إيفريت ميليه، وهولمان هنت. وقد استمروا معاً لبضع سنوات، لكنهم أثروا في عدد من الفنانين الانجليز أهمهم فورد مادوكس براون .
رقمية /الصورة الرقمية:
الصورة الرقمية هي الصورة المعا لجة عن طريق جهاز الكمبيوتر والتي يتعامل معها الجهاز عن طريق تقسيم الصورة إلى آلاف النقط اللونية التي تشكل الصورة التي يمكن معالجة كل نقطة على حدا وبذلك تتاح لك القدرة على السيطرة على الصورة بشكل دقيق جدا ويتم إدخال الصورة إلى الجهاز عن طريق الماسح الضوئي (السكانر) أو عن طريق رسم العناصر بفرشاتك الموجودة داخل الجهاز وادواتك الموجودة على الشاشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفاهيم في الفن التشكيلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صناع الامل :: منتدى الموسوعة العالمية :: الموسوعة الفنية-
انتقل الى: